النعت في اللغه العربية

 

النعت في اللغة العربية 


( تعريف ، إعراب ، أمثلة واضحة )

         ( انواعه،وامثله واضحه) 

16مايو 2020

---------------( مــا هــو النــعت )----------------------


تعريف النعت؟


========

تأمل الجمل الآتية :

– جاء الرجلُ ( المهذّبُ ).

– ركبتُ الحصانَ ( الجميلَ ).

– مررتُ بالمصلحينَ ( الأفاضلِ ).

– حضر لاعبٌ ( ماهرٌ ).

إذا تأملت الكلمات التي بين القوسين ، ستجدها تدل على صفات اتصلت بها أسماء قبلها ، فالرجل وُصف بالمهذب ، والحصان بالجميل ، وهكذا…

وإذا تأملت هذه الكلمات مرة أخرى ، ستجد أن كل كلمة تصف ما قبلها لتبينه أو تخصصه بمدح ، وتسمى نعتا ، والاسم الذي قبلها يسمى منعوتا .

لنعد مرة أخرى إلى الجمل ونتأمل كل نعت من حيث ضبطه بالشكل ، كيف تجده ؟

تجده تابعا للمنعوت في رفعه ونصبه وجره ، كما تجده موافقا له في الإفراد والتثنية والجمع ، وفي التعريف والتنكير ، وفي التذكير والتأنيث .

( قاعدة ): النعت اسم يوافق الاسم الذي قبله في صفة واحدة ، ويسمى الاسم الذي قبله منعوتا ، ويتبعه في التعريف والتنكير ، وفي التأنيث والتذكير ، وفي الإفراد والتثنية والجمع ، وفي حركات الإعراب من ضم أو فتح أو جر .


--------------( أمثلـــة على النـــعت )-------



– الرجلُ (الصالحُ) .

– رأيتُ فتاتينِ (جميلتينِ) .

– حيّيتُ طالباتٍ (مجداتٍ) .

– مررتٌ بعليّ (الكريمِ) .

– قرأتُ الكتابَ (المفيدَ) .

– هاتان صورتان (جميلتان) .

– هؤلاء بناتٌ (عاقلاتٌ ).


--------------( كيف يأتي النعت ؟ )



يأتي النعت :
=======
1 – اسما ، مثل : هذا جنديّ شجاعٌ .

2 – جملة فعلية ، مثل : رأيتُ ولدا يبكي .

3 – جملة اسمية ، مثل : مررت بشجرة أشجارها مورقةٌ .

4 – جار ومجرور ، مثل : رأيتُ رجلا في الغابة .

5 – ظرفا ، مثل : شاهدت فقيرا أمام المدرسةِ .


------------------------( أنـــــــواع النــــعت )-------------------------------



تأمل الجمل الآتية :
=========
– جاء الرجلُ المهذّبُ / جاء الرجلُ المهذّبُ أخوهُ .

– ركبتُ الحصانَ الجميلَ / ركبتُ الحصانَ الجميلَ سرجُهُ .

– حضرتِ السيدةُ العاقلةُ / حضرتِ السيدةُ العاقلةُ أمّها .

– هاتان صورتان جميلتان / هاتان صورتان جميل إطارهما .

نلاحظ أن النعوت في الجمل أعلاه هي نفسها ، ولكن هناك اختلاف في المعنى ، ففي الجملة ( جاء الرجلُ المهذّبُ ) ، نجد أن النعت ( المهذبُ ) هو صفة تعود على الرجل .

لكن إذا انتقلنا إلى الجملة المقابلة ( جاء الرجلُ المهذّبُ أخوهُ ) ، فسنجد أن النعت
( المهذبُ ) هو صفة تعود على أخ الرجل .

وهذا ما يسمى بالنعت الحقيقي ، و النعت السببي .

---------------( النعت الحقيقي والسببي )

النعت الحقيقي :
========
هو الذي يأتي وصفا للمنعوت نفسه وبيانا لبعض أحواله ، ويتبع منعوته في رفعه ونصبه وجره ، وفي تعريفه وتنكيره ، وفي تأنيثه وتذكيره ، وفي إفراده وتثنيته وجمعه .

النعت السببي :
========
هو الذي يأتي وصفا وبيانا لاسم له ارتباط بالمنعوت ، ويتبع منعوته في رفعه ونصبه وجره ، وفي تعريفه وتنكيره .

النعت السببي يكون مفردا ، ويراعي في تذكيره وتأنيثه ما بعده .

-------------------( أمثلــة على النــعت الحقيقي والسببي )---------------------


– هذا منزلٌ ضيقٌ ( نعت حقيقي ) .

– هذا منزلٌ صغيرةٌ غرفه ( نعت سببي ) .

– صمد البطلُ القويُّ ( نعت حقيقي ) .

– صمد البطلُ القويُّ عزمُه ( نعت سببي) .

– تسلقتُ شجرةً غليظةً ( نعت حقيقي ) .

– تسلقتُ شجرةً غليظاً جذعها ( نعت سببي ) .

– هؤلاء بناتٌ عاقلاتٌ ( نعت حقيقي ) .

– هؤلاء بناتٌ عاقلةٌ أمهاتهن ( نعت سببي ) .

– جاء الرجالُ الكرماءُ ( نعت حقيقي ) .

– جاء الرجالُ الكريمةُ أمهم ( نعت سببي ) .


------( ما هي الصيغ التي يأتي فيها النعت ؟ )---------------------


يأتي النعت في إحدى الصيغ التالية :
===================
1 – اسما مشتقا كاسم الفاعل ، أو اسم المفعول ، أو الصفة المشبهة باسم الفاعل ، مثل :

– هذا كاتبٌ ماهرٌ ( نعت حقيقي على وزن فاعل ) .

– رأيتُ تلميذا محمودةً أخلاقُه ( نعت سببي على وزن مفعول ) .

– هذا طالب حسنةٌ سيرتُه ( نعت سببي للصفة المشبهة ) .

2 – أسماء التفضيل ، مثل :

– رأيتُ رجلا أشجعَ من الأسد ( نعت حقيقي ) .

3 – صيغة المبالغة ، مثل :

– مررتُ برجلٍ سباقةٍ يدُه إلى فعل الخير ( نعت سببي لصيغة المبالغة ) .

4 – اسم الإشارة ، مثل :

– مررتُ بزيدٍ هذا ( اسم إشارة في محل جر نعت ) .

تقديرها : مررتُ بزيدٍ المشار إليه .

5 – اسم الموصول ، مثل :

– فاز التلميذُ الذي اجتهدَ ( اسم موصول في محل رفع نعت ) .

تقديرها : فاز التلميذ صاحب الاجتهاد .

6 – العدد ، مثل :

– في الصف طلابٌّ أربعونَ ( نعت عدد ) .

تقديرها : في الصف طلاب معدودون .

-------------------------( إعـــــــراب النـــــعت )----------------------------

– رأيتُ زيدا الطالبَ .

رأيت : فعل ماض مبني على السكون ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .

زيدا : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .

الطالب : نعت حقيقي منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .

– الأمةُ العربيةُ واحدةٌ .

الأمة : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .

العربية : نعت حقيقي مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .

واحدة : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .

– مررتُ بزيدٍ الكريمِ .

مررت : فعل ماض مبني على السكون ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .

بزيد : اسم مجرور بالباء ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره .

الكريم : نعت حقيقي مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .

– مررتُ بامرأةٍ حسنٍ أبوها .

مررت : فعل ماض مبني على السكون ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .

بامرأة : اسم مجرور بالباء ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره .

حسن : نعت مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .

أبوها : فاعل ( للصفة المشبهة باسم الفاعل ‘ حسن ‘ ) مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة ، وهو مضاف ، والهاء : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة .

سؤال : ما نوع النعت في هذه الجملة ؟
====================
جواب : نعت سببي .

سؤال : لماذا ؟
=========
جواب : لأنه نعت للصفة المشبهة ( حسنة ) .

– رأيتُ تلميذا محمودةً أخلاقه .

رأيت : فعل ماض مبني على السكون ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .

تلميذا : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .

محمودة : نعت سببي منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .

أخلاقه : نائب فاعل ( لاسم المفعول ‘ محمودة ‘ ) مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره وهو مضاف ، والهاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة .
تذكــــــر أن
======
النعت السببي : هو الذي يأتي وصفا وبيانا لاسم له ارتباط بالمنعوت ، ويتبع منعوته في رفعه ونصبه وجره ، وفي تعريفه وتنكيره .

النعت السببي يكون مفردا ، ويراعي في تذكيره وتأنيثه ما بعده .

– رأيت رجلا أشجعَ من الأسدِ .

رأيت : فعل ماض مبني على السكون ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .

رجلا : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .

أشجع : نعت حقيقي منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره ( منع من التنوين لأنه ممنوع من الصرف صفة على وزن أفعل ) .

من : حرف جر

الأسد : اسم مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره ، وشبه الجملة متعلق بالنعت ( أشجع ) .

– هذا طالبٌ حسنةٌ سيرتُهُ .

هذا : الهاء للتنبيه حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب . ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .

طالب : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .

حسنة : نعت سببي مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .

سيرته : فاعل ( للصفة المشبهة ‘ حسنة ‘ ) مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره وهو مضاف ، والهاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة .

– فاز التلميذُ الذي اجتهدَ .

فاز : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره .

التلميذ : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .

الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع نعت .

اجتهد : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره .

– سأعملُ عملا ما .

سأعمل : السين : حرف استقبال مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
أعمل : فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره ،
والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره : أنا .

عملا : مفعول مطلق منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .

ما : اسم نكرة مبني على السكون في محل نصب نعت .

-----------------( أمثلة على النعت من القرآن الكريم )-----------------------

قال تعالى :
=====
– ‘ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَٰذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا ‘ ( النساء 75 ) .

– ‘ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ‘ ( النحل 98 ) .

– ‘ فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ ‘ ( الحاقة 13 ) .

– ‘ وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ ‘ ( البقرة 203 ) .

– ‘ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ‘ ( البقرة 196 ) .

– إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ ‘ ( فاطر 10 ) .

– ‘ وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ فَادْعُوهُ بِهَا ‘ ( الأعراف 180 ) 

===========================================

مع تحيات alqidy 

اكتب تعليق

أحدث أقدم