النعت في اللغة العربية
( انواعه،وامثله واضحه)
16مايو 2020
---------------( مــا هــو النــعت )----------------------
تعريف النعت؟
========
تأمل الجمل الآتية :
– جاء الرجلُ ( المهذّبُ ).
– ركبتُ الحصانَ ( الجميلَ ).
– مررتُ بالمصلحينَ ( الأفاضلِ ).
– حضر لاعبٌ ( ماهرٌ ).
إذا تأملت الكلمات التي بين القوسين ، ستجدها تدل على صفات اتصلت بها أسماء قبلها ، فالرجل وُصف بالمهذب ، والحصان بالجميل ، وهكذا…
وإذا تأملت هذه الكلمات مرة أخرى ، ستجد أن كل كلمة تصف ما قبلها لتبينه أو تخصصه بمدح ، وتسمى نعتا ، والاسم الذي قبلها يسمى منعوتا .
لنعد مرة أخرى إلى الجمل ونتأمل كل نعت من حيث ضبطه بالشكل ، كيف تجده ؟
تجده تابعا للمنعوت في رفعه ونصبه وجره ، كما تجده موافقا له في الإفراد والتثنية والجمع ، وفي التعريف والتنكير ، وفي التذكير والتأنيث .
( قاعدة ): النعت اسم يوافق الاسم الذي قبله في صفة واحدة ، ويسمى الاسم الذي قبله منعوتا ، ويتبعه في التعريف والتنكير ، وفي التأنيث والتذكير ، وفي الإفراد والتثنية والجمع ، وفي حركات الإعراب من ضم أو فتح أو جر .
--------------( أمثلـــة على النـــعت )-------
– الرجلُ (الصالحُ) .
– رأيتُ فتاتينِ (جميلتينِ) .
– حيّيتُ طالباتٍ (مجداتٍ) .
– مررتٌ بعليّ (الكريمِ) .
– قرأتُ الكتابَ (المفيدَ) .
– هاتان صورتان (جميلتان) .
– هؤلاء بناتٌ (عاقلاتٌ ).
--------------( كيف يأتي النعت ؟ )
يأتي النعت :
=======
1 – اسما ، مثل : هذا جنديّ شجاعٌ .
2 – جملة فعلية ، مثل : رأيتُ ولدا يبكي .
3 – جملة اسمية ، مثل : مررت بشجرة أشجارها مورقةٌ .
4 – جار ومجرور ، مثل : رأيتُ رجلا في الغابة .
5 – ظرفا ، مثل : شاهدت فقيرا أمام المدرسةِ .
------------------------( أنـــــــواع النــــعت )-------------------------------
تأمل الجمل الآتية :
=========
– جاء الرجلُ المهذّبُ / جاء الرجلُ المهذّبُ أخوهُ .
– ركبتُ الحصانَ الجميلَ / ركبتُ الحصانَ الجميلَ سرجُهُ .
– حضرتِ السيدةُ العاقلةُ / حضرتِ السيدةُ العاقلةُ أمّها .
– هاتان صورتان جميلتان / هاتان صورتان جميل إطارهما .
نلاحظ أن النعوت في الجمل أعلاه هي نفسها ، ولكن هناك اختلاف في المعنى ، ففي الجملة ( جاء الرجلُ المهذّبُ ) ، نجد أن النعت ( المهذبُ ) هو صفة تعود على الرجل .
لكن إذا انتقلنا إلى الجملة المقابلة ( جاء الرجلُ المهذّبُ أخوهُ ) ، فسنجد أن النعت
( المهذبُ ) هو صفة تعود على أخ الرجل .
وهذا ما يسمى بالنعت الحقيقي ، و النعت السببي .
---------------( النعت الحقيقي والسببي )
النعت الحقيقي :
========
هو الذي يأتي وصفا للمنعوت نفسه وبيانا لبعض أحواله ، ويتبع منعوته في رفعه ونصبه وجره ، وفي تعريفه وتنكيره ، وفي تأنيثه وتذكيره ، وفي إفراده وتثنيته وجمعه .
النعت السببي :
========
هو الذي يأتي وصفا وبيانا لاسم له ارتباط بالمنعوت ، ويتبع منعوته في رفعه ونصبه وجره ، وفي تعريفه وتنكيره .
النعت السببي يكون مفردا ، ويراعي في تذكيره وتأنيثه ما بعده .
-------------------( أمثلــة على النــعت الحقيقي والسببي )---------------------
– هذا منزلٌ ضيقٌ ( نعت حقيقي ) .
– هذا منزلٌ صغيرةٌ غرفه ( نعت سببي ) .
– صمد البطلُ القويُّ ( نعت حقيقي ) .
– صمد البطلُ القويُّ عزمُه ( نعت سببي) .
– تسلقتُ شجرةً غليظةً ( نعت حقيقي ) .
– تسلقتُ شجرةً غليظاً جذعها ( نعت سببي ) .
– هؤلاء بناتٌ عاقلاتٌ ( نعت حقيقي ) .
– هؤلاء بناتٌ عاقلةٌ أمهاتهن ( نعت سببي ) .
– جاء الرجالُ الكرماءُ ( نعت حقيقي ) .
– جاء الرجالُ الكريمةُ أمهم ( نعت سببي ) .
------( ما هي الصيغ التي يأتي فيها النعت ؟ )---------------------
يأتي النعت في إحدى الصيغ التالية :
===================
1 – اسما مشتقا كاسم الفاعل ، أو اسم المفعول ، أو الصفة المشبهة باسم الفاعل ، مثل :
– هذا كاتبٌ ماهرٌ ( نعت حقيقي على وزن فاعل ) .
– رأيتُ تلميذا محمودةً أخلاقُه ( نعت سببي على وزن مفعول ) .
– هذا طالب حسنةٌ سيرتُه ( نعت سببي للصفة المشبهة ) .
2 – أسماء التفضيل ، مثل :
– رأيتُ رجلا أشجعَ من الأسد ( نعت حقيقي ) .
3 – صيغة المبالغة ، مثل :
– مررتُ برجلٍ سباقةٍ يدُه إلى فعل الخير ( نعت سببي لصيغة المبالغة ) .
4 – اسم الإشارة ، مثل :
– مررتُ بزيدٍ هذا ( اسم إشارة في محل جر نعت ) .
تقديرها : مررتُ بزيدٍ المشار إليه .
5 – اسم الموصول ، مثل :
– فاز التلميذُ الذي اجتهدَ ( اسم موصول في محل رفع نعت ) .
تقديرها : فاز التلميذ صاحب الاجتهاد .
6 – العدد ، مثل :
– في الصف طلابٌّ أربعونَ ( نعت عدد ) .
تقديرها : في الصف طلاب معدودون .
-------------------------( إعـــــــراب النـــــعت )----------------------------
– رأيتُ زيدا الطالبَ .
رأيت : فعل ماض مبني على السكون ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .
زيدا : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .
الطالب : نعت حقيقي منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .
– الأمةُ العربيةُ واحدةٌ .
الأمة : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
العربية : نعت حقيقي مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
واحدة : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
– مررتُ بزيدٍ الكريمِ .
مررت : فعل ماض مبني على السكون ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .
بزيد : اسم مجرور بالباء ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره .
الكريم : نعت حقيقي مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .
– مررتُ بامرأةٍ حسنٍ أبوها .
مررت : فعل ماض مبني على السكون ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .
بامرأة : اسم مجرور بالباء ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره .
حسن : نعت مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .
أبوها : فاعل ( للصفة المشبهة باسم الفاعل ‘ حسن ‘ ) مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة ، وهو مضاف ، والهاء : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة .
سؤال : ما نوع النعت في هذه الجملة ؟
====================
جواب : نعت سببي .
سؤال : لماذا ؟
=========
جواب : لأنه نعت للصفة المشبهة ( حسنة ) .
– رأيتُ تلميذا محمودةً أخلاقه .
رأيت : فعل ماض مبني على السكون ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .
تلميذا : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .
محمودة : نعت سببي منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .
أخلاقه : نائب فاعل ( لاسم المفعول ‘ محمودة ‘ ) مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره وهو مضاف ، والهاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة .
تذكــــــر أن
======
النعت السببي : هو الذي يأتي وصفا وبيانا لاسم له ارتباط بالمنعوت ، ويتبع منعوته في رفعه ونصبه وجره ، وفي تعريفه وتنكيره .
النعت السببي يكون مفردا ، ويراعي في تذكيره وتأنيثه ما بعده .
– رأيت رجلا أشجعَ من الأسدِ .
رأيت : فعل ماض مبني على السكون ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .
رجلا : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .
أشجع : نعت حقيقي منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره ( منع من التنوين لأنه ممنوع من الصرف صفة على وزن أفعل ) .
من : حرف جر
الأسد : اسم مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره ، وشبه الجملة متعلق بالنعت ( أشجع ) .
– هذا طالبٌ حسنةٌ سيرتُهُ .
هذا : الهاء للتنبيه حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب . ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
طالب : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
حسنة : نعت سببي مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
سيرته : فاعل ( للصفة المشبهة ‘ حسنة ‘ ) مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره وهو مضاف ، والهاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة .
– فاز التلميذُ الذي اجتهدَ .
فاز : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره .
التلميذ : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع نعت .
اجتهد : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره .
– سأعملُ عملا ما .
سأعمل : السين : حرف استقبال مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
أعمل : فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره ،
والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره : أنا .
عملا : مفعول مطلق منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .
ما : اسم نكرة مبني على السكون في محل نصب نعت .
-----------------( أمثلة على النعت من القرآن الكريم )-----------------------
قال تعالى :
=====
– ‘ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَٰذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا ‘ ( النساء 75 ) .
– ‘ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ‘ ( النحل 98 ) .
– ‘ فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ ‘ ( الحاقة 13 ) .
– ‘ وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ ‘ ( البقرة 203 ) .
– ‘ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ‘ ( البقرة 196 ) .
– إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ ‘ ( فاطر 10 ) .
– ‘ وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ فَادْعُوهُ بِهَا ‘ ( الأعراف 180 )
===========================================
مع تحيات alqidy
إرسال تعليق