اسلوب الاختصاص مع الأمثلة ونماذج اعرابيه عليه .
أسلوب الاختصاص للصف الثاني الثانوي مع الأمثلة والتدريبات وجميع مخططات النحو :
........................................................
اسلوب الاختصاص
............................................تعريفه : هو أسلوب يذكر فيه اسم ظاهر بعد ضمير المتكلم غالبًا أو بعد ضمير المخاطب أحيانًا لتخصيص هذا الضمير وبيان المقصود منه
بمعنى لو قلت لك: " نحن نحب وطننا " فمن المقصود بالضمير نحن بالطبع لا نعرف المقصود منها (نحن المصريين أم نحن الشباب أم نحن الطلاب) .أما إذا قلنا : ( نحن المصريين نحب وطننا ) فكلمة (المصريين) بينت المقصود من هذا الضمير وهم المصريون . وإذا قلنا: (بكم تنهض البلاد) فأنت لا تعرف المقصود من الضمير « بكم » هل ( بالطلاب أم بالرجال أم بالمصريين ) . فإذا قلنا: بكم معشر الشباب تنهض البلاد عرفت المقصود من الضمير هم الشباب
لـــماذا نسمي هذا الأسلوب أسلوب الاختصاص ؟
.................................................................نسميه أسلوب الاختصاص لأنني عندما أقول ( نحن – المصريين - نحب وطننا ) فمعنى الكلام (نحن - أخص المصريين- نحب وطننا ) لاحظ الفعل الذي كان محذوفًا في الجملة ( أخص ) لذلك سمي الأسلوب أسلوب الاختصاص لأننا نخص الاسم الواقع بعد الضمير دون غيره وغالبًا الاسم المختص يكون بين شرطتي اعتراض ( -المصريين - ) بذلك يمكنك استخراج أسلوب الاختصاصلكن المهم أن تعرف ما يلي : -
lالاسم الذي يأتي بعد الضمير ليوضح المقصود منه نسميه ( الاسم المختص )
lالجملة التي تقع بعد الاسم المختص نسميها ( جملة الاختصاص )
lالاسم المختص له ثلاث يوضحا الشكل التالي : -
صور الاسم المختص
....................
°المعرف بأل مثل
● نحن المسلمين نحب ربنا ● نحن الشباب نعمل من أجل وطننا
°المعرف بالإضافة مثل
● نحن شباب العرب علينا عبء كبير ● أنتم أبناء مصر مقصرون في حق بلادكم .
°لفظتا (أي و أية)
● أنت أيها الطالب اجتهد ● وأنت أيتها الطالبة احتشمي
هذا الاسم الذي سميناه مختـصا يعرب اسما منصوبا على الاختصاص
لماذا ينصب الاسم المختص؟
..............................................لأنَّ قبله فعلًا محذوفًا تقديره «أخص» أو« أعني » أو «أقـصد » كأن هذا الاسم وقع مفعولًا له ولأن الفعل المحذوف تقديره أخص فإننا نعرب الاسم المختص اسمًا منصوبًا على الاختصاص . أو مفعولًا به منصوبًا على الاختصاص.
لاحـــظ
.................
● لفظة «أي» أو «أية» تعرب اسما مبنيا على الضم في محل نصب على الاختصاص
● أخيرا يتكون أسلوب الاختصاص من ضمير الاختصاص + الاسم المختص + جملة الاختصاص
راجع هذا الكلام من خلال الأمثلة
lأنا –الطالب- أحب العلم lأنتم –الشباب- سواعد الوطن lنحن –المصريين- نفدي الوطن
lلنا- معشر الشباب- تاريخ عظيم lلكم- شباب مصر- مجد عظيم lبنا- شباب الإسلام- ينتشر الإسلام
lبكن -أيتها النساء- ينصلح المجتمع نحن- أيها الشباب- رجال المستقبل
lعليكن- أيتها المعلمات- تربية النشء l بكم -أيها الرجال- تسترد الحقوق
ملحوظة أخيرة ضمير الاختصاص لا يأتي ضميرًا غائبًا مثل ( هو – هي هما - هم – هن)
نموذج إعرابى
.........................1- {نحن ـ العرب ـ نسعى إلى تحقيق السلام}.
نحن: ضمير مبني في محل رفع مبتدأ.
العرب: مفعول به منصوب لفعل محذوف، تقديره{أخص أو أعني أو أقصد}.
نسعى: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة.
إلى : حرف جر مبنى لا محل له من الإعراب.
تحقيق: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.
السلام: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة.
2- {علينا ـ أيها المعلمون ـ تنمية العقول}.
علينا: جار ومجرور في محل رفع خبر مقدم.
أيها: (أي) منصوب علي الاختصاص مبني في محل نصب.
والهاء للتنبيه،(المعلمون) نعت مرفوع وعلامة رفعه الواو.
تنمية: مبتدأ مؤخر مرفوع،(العقول) مضاف إليه مجرور.
3- {لنا – معشر الشباب – آمال عظيمة}.
لنا: جار ومجرور وشبه الجملة فى محل رفع خبر مقدم.
معشر: مفعول به منصوب لفعل محذوف، تقديره{أخص أو أعني أو أقصد}.
الشباب: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة.
آمال : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
عظيمة: نعت مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
اسلوب الاختصاص.
* أسلوب يذكر فيه اسم ظاهر بعد ضمير المتكلم(غالباً) أو ضمير المخاطب،(أحياناً) ويأتي هذا الاسم ليفسر الضمير ويخصصه: .
المكونات والإعراب
1- الضمير: وقد يكون{ منفصلا أو متصلا ، للمتكلم أو للغائب}
[أ]ضمائر المتكلم المنفصلة :هى { أنا – نحن }
وتعرب ضمير متصل مبنى فى محل رفع مبتدأ.
وضمائر المتكلم المتصلة: هى { ...+ نا المتكلمين - ...+ى المتكلم} وتعرب ضمير متصل مبنى فى محل (نصب أو جر) بحسب الحرف الذى قبلها(حرف جر أو حرف ناسخ)
2- المختص:وهو الاسم الذى يفسر الضمير ويخصصه.
وللمختص، ثلاث صور:هى:
( 1 ) محلى بأل ( 2 ) مضاف إلى معرفة ( 3 ) إحدى الكلمتين ( أيها ــ أيتها )
ويعرب: { مفعول به منصوب لفعل محذوف وجوبا تقديره أخص}
ملحوظة :
(1)( إذا سبقت (أيها ، أيتها) بضمير متكلم أو مخاطب تعرب:
{ اسم مبنى على الضم فى محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره أخص}
(2) إذا لم تسبق(أيها ، أيتها) بضمير سواء سبقت بـ (يا) أو لم تسبق بشىء تعرب:
- { منادى مبنى على الضم فى محل نصب}
{أنت – أيها الشاب- أمل الوطن} -
- { أيها الطالب اجتهد } - { يا أيتها الطالبة اجتهدي}
(3)الاسم المحلى بـ (أل) يعرب{ نعت مرفوع}
3- المعنى: وهو الكلام الذى يتمم الفائدة وينسب للضمير ثم يصير فى نهاية الأمر للمختص.
ويعرب: حسب موقعه فى الكلام { خبر- مبتدأ – فعل}.
مثل:
1-{ نحن – الشرقيين- نطمع دائما إلى مزيد من المعرفة}.
2- { لــنا – أبناء العــروبة – تـاريخ عــريق}.
3- {أنت – أيها الإنسان – خليفة الله فى الأرض}.
4- {نحــن – أيــتها النساء – شقائق الــرجــال}.
نموذج إعرابى
1- {نحن ـ العرب ـ نسعى إلى تحقيق السلام}.
نحن: ضمير مبني في محل رفع مبتدأ.
العرب: مفعول به منصوب لفعل محذوف، تقديره{أخص أو أعني أو أقصد}.
نسعى: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة.
إلى : حرف جر مبنى لا محل له من الإعراب.
تحقيق: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.
السلام: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة.
2- {علينا ـ أيها المعلمون ـ تنمية العقول}.
علينا: جار ومجرور في محل رفع خبر مقدم.
أيها: (أي) منصوب علي الاختصاص مبني في محل نصب.
والهاء للتنبيه،(المعلمون) نعت مرفوع وعلامة رفعه الواو.
تنمية: مبتدأ مؤخر مرفوع،(العقول) مضاف إليه مجرور.
3- {لنا – معشر الشباب – آمال عظيمة}.
لنا: جار ومجرور وشبه الجملة فى محل رفع خبر مقدم.
معشر: مفعول به منصوب لفعل محذوف، تقديره{أخص أو أعني أو أقصد}.
الشباب: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة.
آمال : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
عظيمة: نعت مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
تدريبات
(أ) - ضع اسماً مختصاً في العبارات الآتية بحيث تتنوع صوره .
1 - نحن ............ أسعد الناس .
2 - عليكم .......... مسئولية كبيرة نحو الوطن .
3 - لنا .............. حقوق على الأبناء .
4 - عليكم .......... حماية الوطن .
5 - إننا ............. ندعو إلى السلام .
(ب) - عين في كل جمله من الجمل الآتية أركان جملة الاختصاص
1 - أنا - العربي - لا أخضع لطاغية .
2 - إننا القضاة نقضي بالحقّ.
3 - بنا - أيها الشباب - تتحقق أهداف أمتنا .
4 - نحن العرب نكرم الضيف ونحمي الجار .
5 - عليكم - شبابَ الأمة - مسئولية كبري
6 - أنت طالبَ العلم مصباح الحياة
7 - بكم أصدقائي تكتمل الفرحة
8 - نحن معاشرَ الأنبياء لا نورث
(جـ ) - استخرج كل اسم منصوب على الاختصاص ، وعين الضمير الذي يفسره .
(نحن العرب أرسينا أسس الحضارة قديماً ، ونشرنا مبادئ العدل والمساواة ، وقت أن كان الغرب يتخبط في ظلمات الجهل ، ويعاني ألواناً من التعسف والظلم والاستبداد في القرون الوسطى . وإننا أحفاد العرب ندعو للسلام والوئام في ظل الإخاء والتعاون بين الشعوب على هَدْي من كتاب الله وسنة رسوله ، وسيكون لكم أيها الشباب المستقبل السعيد بعد هذا الماضي المجيد) .
(د) - نحن أطباء نداوي المرضى. - نحن الأطباء نداوي المرضى.
- بكم أيها الشباب ترقى الأمم - أيها الشباب بكم ترقى الأمم
أعرب الجمل السابقة.
............ ................. ......... ......... .............. ...........
تدريب
............................
أ - استخرج كل أسلوب للاختصاص في الفقرة ثم بين الاسم المختص وصورته وكذلك جملة الاختصاص مع تصويب ما بين القوسين .
لنا نحن المصريين تاريخ طـويل من الكفاح مع الغزاة فنحن أبناء هذا الوطن لم نلقِ السلاح يومًا لذلك نحن ( المصريون ) أقوياء ونحن أيها الرجال أوفياء لهذا الوطن وأنتن أيتها النساء مخلصات له فكونوا على هذا النهج ما حييتم .
ب - حدد الاسم المختص ثم أعربه فيما يلي : -
● بكم معشر المعلمين تنهض البلاد ● نحن أيها الشباب رجال المستقبل
●علينا أيتها المعلمات تربية النشء ● نحن بنات العرب شريكات الرجال
● « نحن – العرب – نؤمن بالسلام » ●«نحن العرب نسعى جاهدين إلى تحقيق السلام»
● « لنا أبناء العروبة تاريخ عريق » ● « نحن المصريين على موعد دائم مع الكفاح »
(أ) - ضع اسماً مختصاً في العبارات الآتية بحيث تتنوع صوره .
1- نحن ............ أسعد الناس . 2- عليكم .......... مسئولية كبيرة نحو الوطن .
3- لنا .............. حقوق على الأبناء . 4- عليكم .......... حماية الوطن .
5 - إننا ............. ندعو إلى السلام .
(ب) - عين في كل جمله من الجمل الآتية أركان جملة الاختصاص
1 - أنا - العربي - لا أخضع لطاغية . 2 - إننا القضاة نقضي بالحقّ.
3 - بنا - أيها الشباب - تتحقق أهداف أمتنا . 4 - نحن العرب نكرم الضيف ونحمي الجار .
5 - عليكم - شبابَ الأمة - مسئولية كبري 6 - أنت طالبَ العلم مصباح الحياة
7 - بكم أصدقائي تكتمل الفرحة 8 - نحن معاشرَ الأنبياء لا نورث
(جـ ) - استخرج كل اسم منصوب على الاختصاص ، وعين الضمير الذي يفسره .
(نحن العرب أرسينا أسس الحضارة قديمًا ، ونشرنا مبادئ العدل والمساواة ، وقت أن كان الغرب يتخبط في ظلمات الجهل ، ويعاني ألوانًا من التعسف والظلم والاستبداد في القرون الوسطى . وإننا أحفاد العرب ندعو للسلام والوئام في ظل الإخاء والتعاون بين الشعوب على هَدْي من كتاب الله وسنة رسوله ، وسيكون لكم أيها الشباب المستقبل السعيد بعد هذا الماضي المجيد) .
(د) – - أعرب الجمل التالية
نحن أطباء نداوي المرضى. - نحن الأطباء نداوي المرضى.
بكم أيها الشباب ترقى الأمم - أيها الشباب بكم ترقى الأمم
إرسال تعليق