اسلوب الاختصاص مع الأمثلة ونماذج اعرابيه عليه



اسلوب الاختصاص مع الأمثلة ونماذج اعرابيه عليه .






أسلوب الاختصاص للصف الثاني الثانوي مع الأمثلة والتدريبات  وجميع مخططات النحو  :


اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. ..سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
........................................................





اسلوب الاختصاص

                            ............................................
تعريفه :  هو أسلوب يذكر فيه اسم ظاهر بعد ضمير المتكلم غالبًا أو بعد ضمير المخاطب أحيانًا لتخصيص هذا الضمير وبيان المقصود منه

 بمعنى لو قلت لك: " نحن نحب وطننا " فمن المقصود بالضمير نحن بالطبع لا نعرف المقصود منها (نحن المصريين أم نحن الشباب أم نحن الطلاب) .أما إذا قلنا : ( نحن المصريين نحب وطننا ) فكلمة (المصريين) بينت المقصود من هذا الضمير وهم المصريون . وإذا قلنا: (بكم تنهض البلاد) فأنت لا تعرف المقصود من الضمير « بكم »  هل ( بالطلاب أم بالرجال أم بالمصريين ) . فإذا قلنا: بكم معشر الشباب تنهض البلاد عرفت المقصود من الضمير هم الشباب


لـــماذا نسمي هذا الأسلوب أسلوب الاختصاص ؟

.................................................................
نسميه أسلوب الاختصاص لأنني عندما أقول  ( نحن – المصريين -  نحب وطننا ) فمعنى الكلام (نحن - أخص  المصريين-  نحب وطننا )  لاحظ الفعل الذي كان محذوفًا في الجملة ( أخص ) لذلك سمي الأسلوب أسلوب الاختصاص لأننا نخص الاسم الواقع بعد الضمير دون غيره  وغالبًا الاسم المختص يكون بين شرطتي اعتراض  ( -المصريين - ) بذلك يمكنك استخراج أسلوب الاختصاصلكن المهم أن تعرف ما يلي : -

 lالاسم الذي يأتي بعد الضمير ليوضح المقصود منه نسميه ( الاسم المختص )

 lالجملة التي تقع بعد الاسم المختص نسميها ( جملة الاختصاص )


 lالاسم المختص له ثلاث يوضحا الشكل التالي : -


صور الاسم المختص
....................
°المعرف بأل مثل

● نحن المسلمين نحب ربنا                                               ● نحن الشباب نعمل من أجل وطننا

°المعرف بالإضافة مثل

● نحن شباب العرب علينا عبء كبير                                 ● أنتم أبناء مصر مقصرون في حق بلادكم .

°لفظتا (أي و أية)

● أنت أيها الطالب اجتهد                                                   ● وأنت أيتها الطالبة احتشمي

 هذا الاسم الذي سميناه مختـصا يعرب اسما منصوبا على الاختصاص


لماذا ينصب الاسم المختص؟

..............................................
لأنَّ قبله فعلًا محذوفًا تقديره «أخص» أو« أعني »  أو «أقـصد » كأن هذا الاسم وقع مفعولًا له ولأن الفعل المحذوف تقديره أخص فإننا نعرب الاسم المختص اسمًا  منصوبًا على الاختصاص . أو مفعولًا به منصوبًا على الاختصاص.

لاحـــظ
.................
● لفظة «أي» أو «أية» تعرب اسما مبنيا على الضم في محل نصب على الاختصاص

● أخيرا يتكون أسلوب الاختصاص من   ضمير الاختصاص + الاسم المختص + جملة الاختصاص

راجع هذا الكلام من خلال الأمثلة

lأنا –الطالب- أحب العلم             lأنتم –الشباب- سواعد الوطن     lنحن –المصريين- نفدي الوطن

lلنا- معشر الشباب- تاريخ عظيم  lلكم- شباب مصر- مجد عظيم    lبنا- شباب الإسلام- ينتشر الإسلام

lبكن -أيتها النساء- ينصلح المجتمع  نحن- أيها الشباب- رجال المستقبل

lعليكن- أيتها المعلمات- تربية النشء                                    l بكم -أيها الرجال- تسترد الحقوق

ملحوظة أخيرة   ضمير الاختصاص لا يأتي ضميرًا غائبًا مثل ( هو – هي هما -  هم – هن)


نموذج إعرابى

.........................
1- {نحن ـ العرب ـ نسعى إلى تحقيق السلام}.

نحن: ضمير مبني في محل رفع مبتدأ.

العرب: مفعول به منصوب لفعل محذوف، تقديره{أخص أو أعني أو أقصد}.

نسعى: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة.

إلى : حرف جر مبنى لا محل له من الإعراب.

تحقيق: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.

السلام: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة.

2- {علينا ـ أيها المعلمون ـ تنمية العقول}.

علينا: جار ومجرور في محل رفع خبر مقدم.

أيها: (أي) منصوب علي الاختصاص مبني في محل نصب.

والهاء للتنبيه،(المعلمون) نعت مرفوع وعلامة رفعه الواو.

تنمية: مبتدأ مؤخر مرفوع،(العقول) مضاف إليه مجرور.

3- {لنا – معشر الشباب – آمال عظيمة}.

لنا: جار ومجرور وشبه الجملة فى محل رفع خبر مقدم.

معشر: مفعول به منصوب لفعل محذوف، تقديره{أخص أو أعني أو أقصد}.

الشباب: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة.

آمال : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة الرفع الضمة.

عظيمة: نعت مرفوع وعلامة الرفع الضمة.



اسلوب الاختصاص



* أسلوب يذكر فيه اسم ظاهر بعد ضمير المتكلم(غالباً) أو ضمير المخاطب،(أحياناً) ويأتي هذا الاسم ليفسر الضمير ويخصصه: .
المكونات والإعراب
1- الضمير: وقد يكون{ منفصلا أو متصلا ، للمتكلم أو للغائب}
[أ]ضمائر المتكلم المنفصلة  :هى { أنا – نحن }
                  وتعرب ضمير متصل مبنى فى محل رفع مبتدأ.
وضمائر المتكلم المتصلة: هى { ...+ نا المتكلمين - ...+ى المتكلم} وتعرب ضمير متصل مبنى فى محل (نصب أو جر) بحسب الحرف الذى قبلها(حرف جر أو حرف ناسخ)
2- المختص:وهو الاسم الذى يفسر الضمير ويخصصه.
وللمختص، ثلاث صور:هى:
( 1 ) محلى بأل   ( 2 ) مضاف إلى معرفة  ( 3 ) إحدى الكلمتين ( أيها ــ أيتها )
 ويعرب: { مفعول به منصوب لفعل محذوف وجوبا تقديره أخص}
ملحوظة :
(1)( إذا سبقت (أيها ، أيتها) بضمير متكلم أو مخاطب تعرب:
   { اسم مبنى على الضم فى محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره  أخص}
(2) إذا لم تسبق(أيها ، أيتها) بضمير سواء سبقت بـ (يا) أو لم تسبق بشىء تعرب:
-   { منادى مبنى على الضم فى محل نصب}
{أنت – أيها الشاب- أمل الوطن}     -
- { أيها الطالب اجتهد }  -   { يا أيتها الطالبة اجتهدي}
(3)الاسم المحلى بـ (أل) يعرب{ نعت مرفوع}

3- المعنى: وهو الكلام الذى يتمم الفائدة وينسب للضمير ثم يصير فى نهاية الأمر للمختص.
ويعرب: حسب موقعه فى الكلام { خبر- مبتدأ – فعل}.
   مثل:
1-{ نحن – الشرقيين- نطمع دائما إلى مزيد من المعرفة}.
2- { لــنا –  أبناء العــروبة  –  تـاريخ عــريق}.
3- {أنت – أيها الإنسان – خليفة الله فى الأرض}.
4- {نحــن – أيــتها النساء –  شقائق الــرجــال}.

 نموذج إعرابى
1- {نحن ـ العرب ـ نسعى إلى تحقيق السلام}.
نحن: ضمير مبني في محل رفع مبتدأ.
العرب: مفعول به منصوب لفعل محذوف، تقديره{أخص أو أعني أو أقصد}.
نسعى: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة.
إلى : حرف جر مبنى لا محل له من الإعراب.
تحقيق: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.
السلام: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة.
2- {علينا ـ أيها المعلمون ـ تنمية العقول}.
علينا: جار ومجرور في محل رفع خبر مقدم.
أيها: (أي) منصوب علي الاختصاص مبني في محل نصب.
والهاء للتنبيه،(المعلمون) نعت مرفوع وعلامة رفعه الواو.
تنمية: مبتدأ مؤخر مرفوع،(العقول) مضاف إليه مجرور.
3- {لنا – معشر الشباب – آمال عظيمة}.
لنا: جار ومجرور وشبه الجملة فى محل رفع خبر مقدم.
معشر: مفعول به منصوب لفعل محذوف، تقديره{أخص أو أعني أو أقصد}.
الشباب: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة.
آمال : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
عظيمة: نعت مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
 تدريبات

(أ) - ضع اسماً مختصاً في العبارات الآتية بحيث تتنوع صوره .
1  -  نحن ............ أسعد الناس .
2  -  عليكم .......... مسئولية كبيرة نحو الوطن .
3  -  لنا .............. حقوق على الأبناء .
4  -  عليكم .......... حماية الوطن .
5  -  إننا ............. ندعو إلى السلام . 
 (ب)  -  عين في كل جمله من الجمل الآتية أركان جملة الاختصاص
1 -  أنا  -  العربي  -  لا أخضع لطاغية .                   
2 -  إننا القضاة نقضي بالحقّ.
3 -  بنا  -  أيها الشباب  -  تتحقق أهداف أمتنا .
4 -  نحن العرب نكرم الضيف ونحمي الجار .
5 - عليكم - شبابَ الأمة -  مسئولية كبري
6 -  أنت  طالبَ العلم  مصباح الحياة
7 -  بكم أصدقائي   تكتمل الفرحة     
8 - نحن معاشرَ الأنبياء  لا نورث
(جـ ) -  استخرج كل اسم منصوب على الاختصاص ، وعين الضمير الذي يفسره . ‏
(نحن العرب أرسينا أسس الحضارة قديماً ، ونشرنا مبادئ العدل والمساواة ، وقت أن كان الغرب يتخبط في ظلمات الجهل ، ويعاني ألواناً من التعسف والظلم والاستبداد في القرون الوسطى . وإننا أحفاد العرب ندعو للسلام والوئام في ظل الإخاء والتعاون بين الشعوب على هَدْي من كتاب الله وسنة رسوله ، وسيكون لكم أيها الشباب المستقبل السعيد بعد هذا الماضي المجيد) .
 (د) - نحن أطباء نداوي المرضى.  -         نحن الأطباء نداوي المرضى.
      - بكم أيها الشباب ترقى الأمم       - أيها الشباب بكم ترقى الأمم
أعرب الجمل السابقة.
............ ................. ......... ......... .............. ...........

                                         


                                                 تدريب
                                       ............................                         
أ - استخرج كل أسلوب للاختصاص في الفقرة ثم بين الاسم المختص وصورته وكذلك جملة الاختصاص مع تصويب ما بين القوسين .

لنا نحن المصريين تاريخ طـويل من الكفاح مع الغزاة فنحن أبناء هذا الوطن لم نلقِ السلاح يومًا لذلك نحن ( المصريون ) أقوياء ونحن أيها الرجال أوفياء لهذا الوطن وأنتن أيتها النساء مخلصات له فكونوا على هذا النهج ما حييتم .

ب - حدد الاسم المختص ثم أعربه فيما يلي : -

● بكم معشر المعلمين تنهض البلاد                                     ● نحن أيها الشباب رجال المستقبل

●علينا أيتها المعلمات تربية النشء                                     ● نحن بنات العرب شريكات الرجال

● « نحن – العرب – نؤمن بالسلام »                         ●«نحن العرب نسعى جاهدين إلى تحقيق السلام»

● « لنا أبناء العروبة تاريخ عريق »                                    ● « نحن المصريين على موعد دائم مع الكفاح »

 (أ) - ضع اسماً مختصاً في العبارات الآتية بحيث تتنوع صوره .

1-  نحن ............ أسعد الناس .                                               2-  عليكم .......... مسئولية كبيرة نحو الوطن .

3-  لنا .............. حقوق على الأبناء .                                        4-  عليكم .......... حماية الوطن .

5  -  إننا ............. ندعو إلى السلام .

 (ب)  -  عين في كل جمله من الجمل الآتية أركان جملة الاختصاص

1 -  أنا  -  العربي  -  لا أخضع لطاغية .                               2 -  إننا القضاة نقضي بالحقّ.

3 -  بنا  -  أيها الشباب  -  تتحقق أهداف أمتنا .                   4 -  نحن العرب نكرم الضيف ونحمي الجار .

5 - عليكم - شبابَ الأمة -  مسئولية كبري                           6 -  أنت  طالبَ العلم  مصباح الحياة

7 -  بكم أصدقائي   تكتمل الفرحة                                      8 - نحن معاشرَ الأنبياء  لا نورث

(جـ ) -  استخرج كل اسم منصوب على الاختصاص ، وعين الضمير الذي يفسره . ‏

(نحن العرب أرسينا أسس الحضارة قديمًا ، ونشرنا مبادئ العدل والمساواة ، وقت أن كان الغرب يتخبط في ظلمات الجهل ، ويعاني ألوانًا من التعسف والظلم والاستبداد في القرون الوسطى . وإننا أحفاد العرب ندعو للسلام والوئام في ظل الإخاء والتعاون بين الشعوب على هَدْي من كتاب الله وسنة رسوله ، وسيكون لكم أيها الشباب المستقبل السعيد بعد هذا الماضي المجيد) .

 (د) –   - أعرب الجمل التالية

نحن أطباء نداوي المرضى.  -                                         نحن الأطباء نداوي المرضى.

 بكم أيها الشباب ترقى الأمم                                                  - أيها الشباب بكم ترقى الأمم

اكتب تعليق

أحدث أقدم