اسلوب المدح والذم في اللغه العربية


بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ



 أحكام أسلوب المدح والذم.


--( أسلوب المدح والذم في اللغة العربية :)


تعريف ، إعراب ، أمثلة واضحة
==================
موضوع اليوم ‘ بحث عن أسلوب المدح والذم ‘ ، سنعنى بشرح وتوضيح أحكام وقواعد هذا الأسلوب وما يختص به من أفعال .


-------(ما هو أسلوب المدح والذم ؟)----


تأمل الجمل الآتية :
==========
– نِعْمَ رجلُ الفتوحاتِ خالدٌ .

– نعمَ هاديا العقلُ ، وبئسَ مشيرا الهوى .

– نعمَ الصديقُ المخلصُ .

– بئس الخلُقُ الكذبُ .

يحتاج المتكلم في مواقف معينة إلى أن يمدح شيئا إعجابا به ، أو يذمه استهجانا وتحقيرا له . وبتأمل الجمل التي أوردناها ، وجدنا أن المتكلم لما أراد أن يعبر عن معنى المدح أو الذم ، استعمل لذلك أسلوبا خاصا ، يسمى : أسلوب المدح والذم .

إذا تدبرت هذا الأسلوب ، وجدته يقوم على ثلاثة عناصر أساسية ، هي :

الفعل : وهو فعل المدح ( نِعم ) ، أو فعل الذم ( بئس ) ، وتبتدئ به الجملة .

الفاعل : ويلي فعل المدح أو الذم ( رجل – هاديا – مشيرا – الصديق – الخلق ) .

المخصوص : وهو المخصوص بالمدح ( خالد – العقل – المخلص ) ، أو المخصوص بالذم ( الهوى – الكذب ) .


---------(تعريف أسلوب المدح والذم )----


هو أسلوب يستعمل للتعبير عن الإعجاب بالشيء وتقديره ، أو ذمه واحتقاره . ويتكون من ثلاثة عناصر : فعل المدح أو الذم ، وفاعله ، والمخصوص بالمدح أو الذم .

----(أمثلة على أسلوب المدح والذم)-

– نعم ما تسعى إليه الكسبُ الحلالُ .

– بئس جليس السوء النمام .

– نعم ما يقول الحكيم المجرب .

– بئس ما يقول الغر الأحمق .

– نعم العادة العمل .

– بئس الرجل الخائن .


--------------------------(أفعال المدح والذم)---------------------------------


هناك أفعال خاصة بالمدح والذم وهما الفعلان :

1 – نِعْمَ : فعل ماض جامد لإنشاء المدح .

2 – بِئْسَ : فعل ماض جامد لإنشاء الذم .

ولا بد لكل منهما من فاعل ، ومخصوص بالمدح أو الذم .

فعل ماض جامد : أي لا يأتي منه المضارع ولا الأمر .


---------------------(إعراب أسلوب المدح والذم)----------------------------


يكون فاعل نعم وبئس :
============
1 – معرفا بـ ( أل ) ، مثل :

– نعم الأستاذُ الحليمُ .

– بئس الغنيُّ البخيلُ .

2 – مضافا إلى المعرف بـ ( أل ) ، مثل :

– نعم طالبُ العلمِ النجيبُ .

– بئس صاحبُ المالِ المتكبرُ .

3 – ضميرا مستترا وجوبا مفسرا بنكرة منصوبة على أنها تمييز ، مثل :

– نعم تلميذا المجتهدُ .

ففاعل نعم هو الضمير المستتر وجوبا تقديره ( هو ) .

4 – مميزا بـ ( ما ) ، مثل :

– بئس ما يفعلُ الأعداءُ .

ما : نكرة تامة بمعنى شيء في محل نصب على أنها تمييز .


--------------------(أنواع المخصوص بالمدح والذم)--------------------------


يشترط في المخصوص بالمدح أو الذم :
====================
1 – أن يكون معرفة ، مثل :

– نعم العملُ الخيرُ .

2 – أن يكون نكرة موصوفة ، مثل :

– نعم المعلمة مربيةٌ .

3 – أن يكون نكرة مضافة ، مثل :

– بئس الرجل خائنُ الوطنِ .

4 – أن يكون مطابقا للفاعل في التذكير والتأنيث وفي الإفراد والتثنية والجمع ، مثل :

– نعم التلميذان المجتهدان .

– بئس الفتياتُ المهملاتُ .

5 – أن يكون متأخرا عن الفاعل ، فلا يجوز أن نقول :

– نعم المجتهدونَ التلاميذُ .

ولكن يجوز أن يتقدم المخصوص بالمدح أو الذم على الفعل والفاعل ، مثل :

– المجتهدونَ نعمَ التلاميذُ .


----------------------(إعراب المخصوص بالمدح والذم)----------------------


المخصوص بالمدح أو الذم مرفوع أبدا على أنه مبتدأ خبره الجملة التي قبله ، مثل

– نعمَ العملُ الإجتهادُ .

وتجدر الإشارة إلى أن حذف المخصوص بالمدح أو الذم وارد في الاستعمال بكثرة ، إذا تقدم ما يشير إليه في الكلام . كقولك مثلا متحدثا عن صلاح الدين الأيوبي :

إنه قائد مسلم محنك ، انتصر في عدة معارك…

ثم تردف معلقا مادحا : نعم القائدُ ، ويكون التقدير : نعم القائد صلاح الدين .

---------------(أسلوب المدح والذم حبذا ولا حبذا)----------------------------

هناك أفعال أخرى تأتي في المدح والذم أهمها :

حبذا : مثلها مثل ( نعم ) تستعمل لأداء معنى المدح .

لا حبذا : مثلها مثل ( بئس ) تستعمل لأداء معنى الذم 

وهما بدورهما فعلان جامدان لا يتصل بهما ضمير ولا علامة تأنيث ، و ( ذا ) فيهما اسم إشارة هو الفاعل ، وما يذكر بعدها هو المخصوص بالمدح أو الذم .


-----------------------(أمثلة على حبذا ولا حبذا)----------------------------


– حبذا الصديقُ مخلصا .

– لا حبذا الكسلُ .

– حبذا القناعةُ مع الجد .

– لا حبذا جلساءُ السوء .

– حبذا رجلا خالدٌ .


--------------------(نماذج إعراب أسلوب المدح والذم)------------------------


– نعمَ الإمامُ عليٌّ .

نعم : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتحة الظاهرة في آخره .

الإمام : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .

علي : مخصوص بالمدح ، مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة ، والجملة الفعلية من ( نعم وفاعلها ) في محل رفع خبر مقدم .

– بئس خلقا النميمةُ .

بئس : فعل ماض جامد لإنشاء الذم مبني على الفتحة الظاهرة في آخره ، وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره ( هو ) .

خلقا : تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .

النميمة : مخصوص بالذم ، مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة ، والجملة الفعلية من ( بئس وفاعلها ) في محل رفع خبر مقدم .

– حبذا الشجاعةُ .

حب : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتحة الظاهرة في آخره .

ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل . وجملة ( حبذا ) في محل رفع خبر مقدم .

الشجاعة : مخصوص بالمدح ، مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .


------------(أمثلة على أسلوب المدح والذم من القرآن الكريم)------------------


قال تعالى :

– ‘ لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنفُسُهُمْ ‘ ( المائدة 80 ) .

– ‘ فَنِعْمَ الْمَوْلَىٰ وَنِعْمَ النَّصِيرُ ‘ ( الحج 78 ) .

– ‘ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا ‘ ( الكهف 50 ) .

– ‘ إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا ۚ نِّعْمَ الْعَبْدُ ۖ إِنَّهُ أَوَّابٌ ‘ ( ص 44 ) .

– ‘ وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ ۚ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا ‘ ( الكهف 29 ) .


-----------------(أسئلة وأجوبة عن أسلوب المدح والذم)----------------------


س : ما الأفعال الخاصة بالمدح أو الذم ؟

ج : نِعم وبئسَ .

س : كيف يكون فاعل فعلي المدح أو الذم ؟

ج : معرفا بأل – مضافا إلى المعرف بأل – ضميرا مفسرا بنكرة – مميزا بما .

س : ماذا يعرب الاسم المخصوص بالمدح أو الذم ؟

ج : يعرب مبتدأ مؤخرا ، وتعرب الجملة التي قبله خبرا مقدما .

س : ما هي شروط المخصوص بالمدح أو الذم ؟

ج : أن يكون معرفة – نكرة موصوفة – نكرة مضافة – مطابقا للفاعل في التذكير والتأنيث وفي الإفراد والتثنية والجمع – متأخرا عن الفاعل .

س : هل هناك أفعال أخرى تأتي في المدح والذم ؟

ج : حبذا – لا حبذا 

اكتب تعليق

أحدث أقدم